لتصبح مستأجراً

قمنا بإعداد مسار مفصل للمستثمرين و المسمى بـ "خارطة الطريق الخاصة بالمستأجر" المؤلفة من المراحل الرئيسية أدناه تحتوي كل مرحلة على خطوات محددة مع المتطلبات المتعلقة بها التي يجب تقديمها و النماذج التي يجب استخدامها. تهدف " خارطة الطريق الخاصة بالمستأجر" إلى شرح المسار والمتطلبات و توفير التوجيهات اللازمة للمستأجر. ستلتزم مدينة الملك سلمان للطاقة بمساعدة المستأجر في كل مرحلة من مراحل العملية.

المرحلة الأولية

  • الخطوة الأولى لإستئجار موقع تتم عن طريق ارسال خطاب نوايا (LOI) عبر البريد الالكتروني (marketing@spark-ksa.com) يتضمن متطلبات الارض الأساسية: مساحة الأرض ونوع الأنشطة بالإضافة إلى جدول التنفيذ المبدئي. بناءً لذلك، سيقوم ممثل من الشركة بمساعدة المستثمر في ملء و تقديم نموذج طلب الموقع، سيتم بعد ذلك توقيع عقد إيجار مؤقت بين (مدينة الملك سلمان للطاقة) و (المستثمر) مما يسمح له بالمضي قدما الى مرحلة (ما قبل التصميم)

مرحلة ما قبل التصميم

  • عند توقيع عقد الإيجار المؤقت ، يتعين على المستثمر تعيين مكتب تصميم / استشاري مشروع من قائمة المكاتب الاستشارية المعتمدة (يرجى الرجوع إلى قائمة مدن، الرابط أدناه) وإبلاغنا بذلك. يتم بعدها عقد اجتماع أولي لمراجعة متطلبات التصميم والتأكيد على احتياجات المستثمر . في هذه المرحلة يتم إعطاء المستثمر إذن الدخول المؤقت إلى الموقع لإجراء الإختبارات اللازمة لمرحلة التصميم الخاصة به (فحوصات التربة والرفع المساحي...).

    https://www.modon.gov.sa/en/CustomerService/PrequalifiedConsultancyFirms/Pages/default.aspx

مرحلة التصميم

  • تتضمن هذه المرحلة أعمال التصميم المبدئي، تليها أعمال التصميم التفصيلي. على أن يشمل التصميم المبدئي جميع المباني، و المساحات الخضراء، والمرافق، ومواقف السيارات بالإضافة إلى جميع وسائل الراحة المطلوبة بما يتماشى مع متطلبات تخطيط و تصاميم المدن الصناعية الموضحة بدليل التصميم الخاص. يتعين على المستثمر أن يقدم التصميم المبدئي عن طريق عرض رسمي. يجب أن يحصل المستثمرعلى موافقة رسمية على التصميم المبدئي قبل الشروع في التصميم التفصيلي. عند اعتماد التصميم التفصيلي ، يمكن للمستثمر الانتقال إلى المرحلة التالية.

مرحلة إصدار رخصة البناء

  • الموافقة على التصميم التفصيلي تؤدي إلى التوقيع على اتفاقية الإيجار من قبل جميع الأطراف وإصدار رخصة البناء إلى المستثمر. في هذه المرحلة يتوجب على المستثمرالحصول على جميع الرخص المطلوبة و تقديمها الى من أجل اصدار رخصة البناء ويشمل ذلك: التقييم البيئي ، والترخيص من الهيئة العامة للغذاء و الدواء الخ...

مرحلة التنفيذ

  • في مرحلة التنفيذ على المستثمر تعيين استشاري إشراف على الموقع بالإضافة إلى حصوله على رخصة البناء. خلال أعمال البناء، ستقوم مدينة الملك سلمان للطاقة بإجراء الكشوفات اللازمة للموقع بالاضافه الى الكشوفات التي يقوم بها استشاري الموقع. قبل الانتهاء من عملية التنفيذ، على المستثمر تقديم الترخيص الصناعي النهائي. بمجرد الانتهاء من عملية التنفيذ ، يتم جمع جميع تقارير الكشوفات و تقديمها الى مدينة الملك سلمان للطاقة وبناءً عليه سينتقل المستثمر إلى المرحلة الاخيرة.

مرحلة التشغيل

  • في بداية مرحلة التشغيل، على المستثمر أن يرفق طلب تفعيل للخدمات (كهرباء، مياه، صرف... الخ) ويقوم بعمل اختبارات الفحص و التشغيل بالتزامن مع إعداد المخططات النهائية (طبق التنفيذ). عند إصدار شهادة الإنجاز من قبل استشاري الموقع ، سيتم تنظيم جولة نهائية مع مدينة الملك سلمان للطاقة . بعد الانتهاء من جميع الملاحظات تقوم مدينة الملك سلمان للطاقة بعد ذلك بإصدار شهادة التشغيل وتسمح للمستثمر بالبدء في أنشطته.

تحميل نموذج طلب الموقع

يتعين على المستأجر تعبئة نموذج طلب الموقع الخاص به (صناعي أو غير صناعي) و توفير المعلومات المطلوبة و تحميلها عند الإنتهاء في حال وجود أي استفسار على المستأجر التواصل عن طريق البريد الاكتروني (Marketing@spark-ksa.com).

رفع نموذج طلب الموقع